مسلمون ونفتخر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
منتدى مسلمون ونفتخر يرحب بكم .. فأهلا وسهلا
وأرجو ان تسعدوا بزيارتكم للمنتدى .. اذا كنت عضو (ة) ادخل
اذا كنت زائر فيسعدنا تسجيلك بمنتدانا وكل عام وانتم بخير
وجزاكم الله خيرا

مسلمون ونفتخر

منتدى اسلامي شامل
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  

شاطر | 
 

 وجوب العمل وعدم التوكل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطير الحر
عضو نشيط


عدد المساهمات : 119
نقاط : 2943
النشاط : 1
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

مُساهمةموضوع: وجوب العمل وعدم التوكل   الخميس سبتمبر 30, 2010 5:23 am

- ص 72 - [وجوب العمل وعدم التواكل]

40 - وعن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه- قال : البخاري تفسير القرآن (4666) ، مسلم القدر (2647) ، الترمذي تفسير القرآن (3344) ، أبو داود السنة (4694) ، ابن ماجه المقدمة (78) ، أحمد (1/129). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة " قالوا : يا رسول الله! أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل؟! قال :
" اعملوا فكل ميسر لما خلق له ؛ أما من كان من أهل السعادة فسييسر لعمل أهل السعادة ، وأما من كان من أهل الشقاوة ، فسييسر لعمل أهل الشقاوة ثم قرأ : فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى [ الليل : 6] متفق عليه .
40 - رواه البخاري كتاب الجنائز (3 / 225 ) (رقم : 1362) ، والتفسير (8 / 709 ) (رقم : 4948 ، 4949) ، ومسلم كتاب القدر (4 / 2039 ) (رقم : 2647) .
قال البغوي (1 / 133 ) : قال الخطابي : قولهم : " أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل " : مطالبة منهم بأمر يوجب تعطيل العبودية وذلك إن إخبار النبي صلى الله عليه وسلم عن سابق الكتاب إخبار غيب علم الله سبحانه وتعالى فيهم وهو حجة عليهم ، فرام القوم أن يتخذوه حجة لأنفسهم في ترك العمل ، فأعلمهم النبي صلى الله عليه وسلم أن هاهنا أمرين لا يبطل أحدهما الآخر : باطن : هو العلة الموجبة في حكم الربوبية ، وظاهر : هو السمة اللازمة في حق العبودية ، وهي إمارة مخيلة غير مفيدة حقيقة العلم ، ويشبه أن يكون- والله أعلم- إنما عوملوا بهذه المعاملة وتعبدوا بهذا التعبد ليتعلق خوفهم بالباطن المغيب عنهم ورجاؤهم بالظاهر البادي لهم والخوف والرجاء مدرجتا العبودية ليستكملوا بذلك صفة الإيمان ، ويبين لهم أن كلا ميسر لما خلق له ، وأن عمله في العاجل دليل مصيره في الآجل ، وتلا قوله سبحانه وتعالى : فأما من أعطى واتقى وأما من بخل واستغنى وهذه الأمور في حكم الظاهر ، ومن وراء ذلك علم الله عز وجل فيهم وهو الحكيم الخبير لا يسأل عما يفعل وهم يسألون .
واطلب نظيره في أمرين من الرزق المقسوم مع الأمر بالكسب ومن الأجل المضروب في العمر مع المعالجة بالطب ، فإنك تجد المغيب فيهما علة موجبة والظاهر البادي سببا مخيلا ، وقد اصطلح الناس خواصهم وعوامهم على أن الظاهر فيهما لا يترك بالباطن .
- ص 73 -


المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلاكسي
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 36
نقاط : 2883
النشاط : 1
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: وجوب العمل وعدم التوكل   الخميس سبتمبر 30, 2010 12:27 pm

جزاك ربي الجنه bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالي الذكرى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 34
نقاط : 2777
النشاط : 1
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: وجوب العمل وعدم التوكل   الأحد أكتوبر 03, 2010 2:09 pm

موضوع متنميز يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حور الجنة
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 37
نقاط : 2912
النشاط : 1
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: وجوب العمل وعدم التوكل   الأربعاء أكتوبر 13, 2010 5:36 pm

موضوع رااائع سلمت يمينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حطومه
عضو نشيط


عدد المساهمات : 60
نقاط : 2609
النشاط : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: وجوب العمل وعدم التوكل   الأربعاء مايو 04, 2011 4:44 am

لاهنتـ ع الطرح المميزه
لكِ مني كل الشكر والتقدير
لك كل الود
حطـآم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وجوب العمل وعدم التوكل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسلمون ونفتخر :: الفئة الأولى :: المنتدى الإسلامي :: قسم علوم الحديث-
انتقل الى: