مسلمون ونفتخر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
منتدى مسلمون ونفتخر يرحب بكم .. فأهلا وسهلا
وأرجو ان تسعدوا بزيارتكم للمنتدى .. اذا كنت عضو (ة) ادخل
اذا كنت زائر فيسعدنا تسجيلك بمنتدانا وكل عام وانتم بخير
وجزاكم الله خيرا
مسلمون ونفتخر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
منتدى مسلمون ونفتخر يرحب بكم .. فأهلا وسهلا
وأرجو ان تسعدوا بزيارتكم للمنتدى .. اذا كنت عضو (ة) ادخل
اذا كنت زائر فيسعدنا تسجيلك بمنتدانا وكل عام وانتم بخير
وجزاكم الله خيرا
مسلمون ونفتخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مسلمون ونفتخر

منتدى اسلامي شامل
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تفسير ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطير الحر
عضو نشيط



عدد المساهمات : 119
نقاط : 5167
النشاط : 1
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

تفسير ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم   تفسير ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 3:32 pm


قال إبليس متحديا رب العالمين (ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ)

لماذا ذكر أربع جهات اليمين والشمال والامام والخلف؟
وهل إبليس اطلع على الغيب فعلم أن أكثر الأمة لا تشكر؟


فمعنى الآية الكريم كما جاء في تفسير القرطبي رحمه الله 7/176 : ومن أحسن ما قيل في تأويل: ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ [الأعراف:17]

أي لأصرفنهم عن الحق وأرغبنهم في الدنيا وأشككهم في الآخرة، وهذا غاية في الضلالة...

عن الحكم بن عتيبة قال:
من بين أيديهم: من دنياهم
ومن خلفهم : من آخرتهم
وعن أيمانهم يعني حسناتهم
وعن شمائلهم يعني سيئاتهم

قال النحاس: وهذا قول حسن، وشرحه: أن معنى (ثم لآتينهم من بين أيديهم) : من دنياهم حتى يكذبون بما فيها من الآيات وأخبار الأمم السالفة

ومن خلفهم: من آخرتهم حتى يكذبوا بها

وعن أيمانهم: من حسناتهم، وأمور دينهم، ويدل على هذا قوله: (إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين).

وعن شمائلهم :يعني سيئاتهم أي يتبعون الشهوات، لأنه يزينها لهم

ولا تجد أكثرهم شاكرين : أي موحدين طائعين مظهرين الشكر


أما عن السبب في ذكر الجهات الأربع وعدم ذكر الفوقية والتحتية: فيقول الإمام أبو
بكر الجصاص في كتابه أحكام القرآن :

وقيل من كل جهة يمكن الاحتيال عليهم، ولم يقل من فوقهم، قال ابن عباس رضي الله عنهما:

لأن رحمة الله تنزل عليهم من فوقهم،
ولم يقل من تحت أرجلهم، لأن الإتيان منه ممتنع إذا أريد به الحقيقة

وقال الإمام أبو السعود في تفسيره 3/219 عند تفسير الآية المتقدمة : أي من الجهات الأربع التي يعتاد هجوم العدو منها، مثل قصده إياهم للتسويل والإضلال من أي وجه يتيسر بإتيان العدو من الجهات الأربع، ولذلك لم يذكر الفوق والتحت

وقال الإمام النسفي 2/6 : ولم يقل من فوقهم ومن تحتهم لمكان الرحمة والسجدة

وأما عن هل إبليس اطلع على الغيب....؟
فجوابه أن علم الغيب مما اختص الله تعالى به، كما قال سبحانه :قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ [النمل: 65]
وإبليس إنما ظن ظناً، وتوهم أمراً، فوافق ذلك ما قدره الله تعالى وقضاه.
وقد أورد القرطبي في تفسيره 14/292 عن الحسن أنه قال : لما هبط آدم عليه السلام من الجنة ومعه حواء وهبط إبليس، قال إبليس أما إذا أصبت من الأبوين ما أصبت، فالذرية أضعف وأضعف، فكان ذلك ظناً من إبليس، فأنزل الله تعالى:وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ [سـبأ:20] وقال ابن عباس رضي الله عنهما: إن إبليس قال: خلقت من نار وخلق آدم من طين، والنار تحرق كل شيء، لأحتنكن ذريته إلا قليلاً فصدق ظنه... . وقال الحسن : ما ضربهم بسوط ولا عصا، وإنما ظن ظناً، فكان كما ظن بوسوسته إلا فريقاً من المؤمنين

منقول للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GeeGee
عضو نشيط



عدد المساهمات : 72
نقاط : 5258
النشاط : 1
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

تفسير ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم   تفسير ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم Icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 4:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير الحر
عضو نشيط



عدد المساهمات : 119
نقاط : 5167
النشاط : 1
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

تفسير ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم   تفسير ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 1:00 am

مشكورة رد جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير اية الكرسي
»  تفسير سورة الفاتحة ( 1 )
» تفسير سورة الاخلاص
»  تفسير سورة الفاتحة
»  تفسير سورة القيامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسلمون ونفتخر :: الفئة الثانية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: