مسلمون ونفتخر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
منتدى مسلمون ونفتخر يرحب بكم .. فأهلا وسهلا
وأرجو ان تسعدوا بزيارتكم للمنتدى .. اذا كنت عضو (ة) ادخل
اذا كنت زائر فيسعدنا تسجيلك بمنتدانا وكل عام وانتم بخير
وجزاكم الله خيرا
مسلمون ونفتخر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
منتدى مسلمون ونفتخر يرحب بكم .. فأهلا وسهلا
وأرجو ان تسعدوا بزيارتكم للمنتدى .. اذا كنت عضو (ة) ادخل
اذا كنت زائر فيسعدنا تسجيلك بمنتدانا وكل عام وانتم بخير
وجزاكم الله خيرا
مسلمون ونفتخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مسلمون ونفتخر

منتدى اسلامي شامل
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  كلمات نلفظها دائما ولا يجوز قولها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملك ملوك العراق
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
نقاط : 4803
النشاط : 1
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

 كلمات نلفظها دائما ولا يجوز قولها  Empty
مُساهمةموضوع: كلمات نلفظها دائما ولا يجوز قولها     كلمات نلفظها دائما ولا يجوز قولها  Icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2011 9:58 am

بعض من هذه الكلمات

" والنبى ":

": للحلف , فلا يجوز الحلف إلا بالله ،
لحديث إبن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ". رواه مالك والبخاري ومسلم

وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
-----------

- يدى الحلق للى بلا ودان!!

: و فيها اعتراض و سخرية على تقسيم الله للارزاق و هو ما لا يليق به سبحانه و تعالى.
-----------

رزق الهبل على المجانين!!

: فالرزق هو لله وحده وليس أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً،
قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:58)، فالرزق بيد
الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
-----------

لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل!!

: كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا يؤيده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال
الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ
مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ
الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2) فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع
رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز
-----------

-انا عبد المأمور !! :

هذه
كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها
ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ،
فكل إنسان مسئول عن
أفعاله مسئولية كاملة ،
فعن ابن عمر رَضِيَ
اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " على
المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر
بمعصية فلا سمع ولا طاعة " مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
-----------
-العمل عبادة :

عبارة
ليس لها أصل شرعى لا من كتاب ولا من سنة وإن كان السعى للرزق والعمل هذا
واجب على العبد قال الله: { هو الذى جعل لكم الارض ذلولا فَامشُوا فِى
مَنَاكِبِها وَكُلُوا مِن رِزِقِه واليه النشور } (الملك:15).
ونجد
البعض إذا قيل له قم الى الصلاة قال العمل عبادة وكأن العمل يتعارض مع
الصلاة وهذا غير صحيح ولا بارك الله فى عمل يشغل عن الصلاة وقد يكون العمل
عبادة إذا كان حلالا
ونوى صاحبه الطاعة، ككف النفس عن السؤال والنفقة الطيبة على اهله ولم يشغله عن طاعة
ربه
-----------

يا مستعجل عطلك الله !!

:
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا . ولكن العجلة ( الإستعجال)
هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم
قال: ( التأني من
الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى
و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني
(برقم-1572).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم
بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه
إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما
يظن أن تبلغ
ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة). رواه ابن ماجه وابن
حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح
الترغيب و
الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).

وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله.
قال الشافعي: أحفظ لسانك أيها المسـلم لا يلدغـك إنه ثعبــان كم في المقابر قتيل لسانـه كانت تهاب لقاءه الأقران
-----------

" الله يكفينا شر هذا الضحك"

سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
-----------

" قول: "لا حول الله

سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله

-----------

" قول: "فلان شكله غلط " أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا

سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له

-----------
: يلعن يومك أو الله يلعن هذا اليوم

كل هذا حرام : لأن اليوم من الدهر و الله يقدر الخير و الشر في الدهر و سب الدهر سب لله تعالى البعد عن هذه الألفاظ

-----------

كلمة حرام عليك

لا تنبغي : لأنك قد تحرم شئ أحله الله فتقول على الله بغير علم
-----------

صدفة

لا تنبغي : لأن أي لقاء يتم فهو بقدر الله و ليس صدفة قدر الله و قابلتك
-----------

أدام الله أيامك

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى: قول: ( أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء. لان دوام الأيام محال مناف لقوله
تعالى: ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ).

أطال الله بقاءك، طال عمرك

قال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء .
لأن طول البقاء قد يكون خيراً. وقد يكون شرا، فإن شر الناس من طال عمره
وساء عمله، وعلى
هذا: فلو قال: أطال الله بقاءك على طاعته، ونحوه فلا بأس بذلك.
-----------

أنا حر في تصرفاتي

سئل
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن قول العاصي عند الإنكار عليه:
أنا حر في تصرفاتي . فأجاب: هذا خطا، نقول: لست حراً في معصية الله. بل
إذا عصيت الله فقد
خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.
-----------

قول: ( تقبل الله منا ومنكم ) بعد الصلاة
ليس لها دليل من سنة ولا أثر. والالتزام بها ترتيب هدي لم يدل عليه الشرع، فيكون بدعه.
-----------

الله يلعن الشيطان

أجاب الشيخ محمد بن صالح العثيمين( رحمه الله ) قائلاً: الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان وإنما أمر بالإستعاذة منه
وقال تعالى في سورة فصلت: (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم).
-----------

" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس
سبب
النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله
سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة
الشمس أو الشمس او زهرة عباد رب الشمس
-----------

" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير

سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
-----------

" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل

سبب
النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم إذا
افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن
حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى

-----------

"
القول عن الذي مات: "ربنا افتكره سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى
ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً
من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
-----------

" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت

سبب
النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في
" كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ " صدق الله العظيم
-----------

" قول: "شاءت حكمة الله كذا

سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
-----------

" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض

سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
-----------

" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا

سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمية ج18 ص345
-----------

" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد
سبب
النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو
التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -إذا اعتبرناها
كذلك- ينقصه النية من ابتغاء
وجه الله في إتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
-----------

" قول: "مات فلان شهيداً
سبب
النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه والأصح
الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
-----------

" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله،
وكان ." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال
-----------

توكلنا على الله وعليك

سبب النهي : لانة اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى
-----------

بذلت قصارى جهدي والباقي على الله

سبب النهي : هذا القول لا يصح , لانة يعني ان الفاعل اعتمد على نفسة اولاً , ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونة
------------

بذمتي ـ بشرفي

سبب النهى : لا يجوز لانة قسم بغير الله وهذا شرك اصغر .
-----------

اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه

سبب
النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول "يا
رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:"لا يرد القضاء
إلا الدعاء"
-----------

لولا الله و فلان

حرام : لأنها شرك بالله تعالى: إذا انك أشركت فلان مع الله الصحيح الله ثم فلان
-----------
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. آمين "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hasnas
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 39
نقاط : 5437
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

 كلمات نلفظها دائما ولا يجوز قولها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات نلفظها دائما ولا يجوز قولها     كلمات نلفظها دائما ولا يجوز قولها  Icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 12:20 am

جزاك الله خيرا
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات نلفظها دائما ولا يجوز قولها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسلمون ونفتخر :: الفئة الأولى :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: