حطومه عضو نشيط
عدد المساهمات : 60 نقاط : 5074 النشاط : 1 تاريخ التسجيل : 04/05/2011
| موضوع: الخثلان: الجمع بين الصلوات بسبب الغبار منوط بالحرج عرفا. الأربعاء مايو 04, 2011 2:01 am | |
| الخثلان: الجمع بين الصلوات بسبب الغبار منوط بالحرج عرفا. |
في لقاء أجرته قناة المجد مع فضيلة الشيخ الدكتور: سعد بن تركي الخثلان، في برنامجها المتميز: " الجواب الكافي" بتاريخ 27/5/ 1432هـ هـ أجاب فضيلة الشيخ سعد على عدد من الأسئلة، والتي كان منها:
هل الغبار الذي يجتاح السعودية تحديداً الرياض وبعض المدن، هل يوجب أو يسمح للناس ويجيز للناس الجمع ؟
الجواب: نعم هذا سؤال جيد ويكثر السؤال عنه هذه الأيام الأمس واليوم خاصة في مدينة الرياض الحقيقة أن الضابط في مثل هذه المسائل هو أنه إذا وجد حرج ظاهر أو مشقة ظاهرة فإنه يجوز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء، ولكن الناس يتفاوتون في فهم الحرج يعني بعض الناس يقول عندنا حرج وبعض الناس ليس فيه حرج، فما هو الضابط في وجود الحرج والمشقة ؟
أقول الضابط في هذا هو العُرف، وإذا أردت أن تعرف هل هناك حرج أو لا؟ انظر إلى حركة الناس في الشوارع، فإذا تأثرت بوجود هذا الغبار فأصبحت حركة الناس قليلة مثلاً، حركة السيارات قليلة كذلك الحركة التجارية، فإذا أُغلقت المحلات لأجل هذا الغبار وقلَّت حركة الناس في الشوارع، فمعنى ذلك أن هناك حرجا ظاهرا ومشقة كبيرة، فحينئذ نقول: لا بأس بالجمع بين المغرب والعشاء، أما إذا كانت حركة الناس في الشوارع معتادة والحركة التجارية معتادة، فمعنى ذلك لا يوجد أدنى درجات الحرج والمشقة، وحينئذ فلا يجوز الجمع بين المغرب والعشاء، وعلى ذلك الغبار الموجود بالأمس وكذلك اليوم هو غبار لا يستدعي الجمع.
المقدم : جمعت يا شيخ ولا ما جمعت.
الشيخ: لا، لم أجمع بلغني بعض المساجد جمعوا فهذا في الحقيقة نوع من التساهل لأنه يجمعون ثم يذهبون لأمور دنياهم، ما هو الغرض من الجمع ؟ الغرض من الجمع تحصيل أجر الجماعة؛ لأنهم إذا لم يجمعوا العشاء مع المغرب جمع تقديم فسيبقون في بيوتهم وبالتالي تفوت عليهم أجر الجماعة، طيب هل هؤلاء يبقون في بيوتهم، الواقع أنهم لا يبقون في بيوتهم، وإنما يخرجون لأمور دنياهم، يخرجون لاستراحات، يخرجون لمحلات تجارية، يخرجون لغير ذلك، فإذن الضابط هو الحرج والمشقة، فالجمع مشروع عند وجود الحرج والمشقة، لكن لا بد من وجود حرج ظاهر ومشقة ظاهرة، لماذا؟ لأن الأصل هو أن تُصلى الصلاة في وقتها، وهذا أمر محكم لا نخرج عن هذا الأمر المحكم إلا بأمر واضح؛ ولذلك شرط الوقت آكد شروط الصلاة، قد تسقط جميع الشروط وجميع الأركان ما عدا شرط النية، قد تسقط مراعاة لشرط الوقت، فلا نخرج عن هذا الأمر الظاهر الواضح المحكم بالنصوص إلا لأمر واضح وجود حرج ظاهر ومشقة ظاهرة . |
| |
|
شركة فورمان للتصميم عضو جديد
عدد المساهمات : 15 نقاط : 4963 النشاط : 1 تاريخ التسجيل : 09/05/2011
| موضوع: رد: الخثلان: الجمع بين الصلوات بسبب الغبار منوط بالحرج عرفا. الإثنين مايو 09, 2011 2:31 pm | |
| | |
|
احمد 2012 عضو جديد
عدد المساهمات : 19 نقاط : 4955 النشاط : 2 تاريخ التسجيل : 01/06/2011
| موضوع: رد: الخثلان: الجمع بين الصلوات بسبب الغبار منوط بالحرج عرفا. الأربعاء يونيو 01, 2011 10:27 pm | |
| الف شكر علي المجهود الرائع | |
|