[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]آداب الكلام
خلق الله الإنسان في أحسن تقويم،وشقّ له سمعه وبصره، وزوده بمعجزة العقل وآتاه وسائل التعلم والاكتساب قالتعالى:
قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْوَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّاتَشْكُرُونَ (23)الملك.
وقال تعالى: أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ (
وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ (9)البلد.
ومن مهمات اللسان الكثيرة التعبير عن حاجات النفس وإيصالالمعلومات الى الغير عن طريق النطق والكلام. قال تعالى:
الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)الرحمن.
وأمر الله تعالى المسلم بمراعاة أقواله كما يراعي أعماله، ولهذا قيل " من عدّ كلامه من عمله قلّ كلامه".
وأمره أن يقول الحق الذي يرضيه، وأنيراقبه عند كل كلمة تخرج من فيه، وقد ورد في الحديث الصحيح قوله:
إن الرجل يتكلم بالكلمة من سخط اللهما يظن أن تبلغ ما بلغت فيهوي بها في النار سبعين خريفا. وإن الرجل يتكلم بالكلمةمن رضوان الله تعالى ما يظنّ أن تبلغ ما بلغت فيرفع بها في عليّينرواهالترمذي.
هذه قيمة الكلام في الاسلام، حتى لقد صار المسلم يتورع في النطقكما يتورع في المأكل والمشرب، فيجتنب اللغو وما لا طائل وراءه كما يجتنب المحرماتوالشبهات.
كيف لا يكون ذلك وهو يتمثل قوله تعالى: مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18)ق. وقوله: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمتمتفقعليه.
قال أحدهم:
وتجنّب الفحشاء لا تنطق بها ما دمت في جدّ الكلاموهزله
واحبس لسانك عن رديء مقالة وتوقّ من عثر اللسان وزله
وبين أيديناباقة من آداب الكلام نبسطها كما يلي:
1 »»اختيار أجمل الكلام، وأحسن الألفاظ، أثناء مخاطبةالناس، كما يختار أطايب الطعام، والرد على ما يسمعه منهم بلباقة وتهذيب.
قالتعالى: وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُواإِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ (24)الحج.
وعن عديّ بن حاتمأن رسول اللهقال:" اتقوا النار ولو بشقّ تمرة، فمن لم يجد فبكلمةطيبة" متفق عليه.
2 »»التمهّل في الكلام وبيانه حتى يفهم المستمع المراد من الحديث ويعقل مقصودهومغزاه.
عن عائشةقالت: ما كانرسول اللهيسرد الحديث كسردكم هذا، يحدّث حديثا لو عدّه العادّلأحصاه. متفق عليه.
وعنها أيضا قالت: كان كلام رسول اللهكلاما فصلا يفهمه كل من سمعه. رواه أبو داود.
الموضوع الأصلى من هنا: شبكة عدوية الاسلامية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]3 »»مخاطبة المستمع على قدر فهمه،وبما يناسب ثقافته ومستواه العلمي، وإلا ساء ظنّه، وحسب الكلام استهزاء به وتنقيصاله.
4 »»تجنّب الخوضفي أحاديث لا يعلمها، أو غير متأكد من صحتها، أو لا يعلم عنها إلا الظنّ فإن الظنّأكذب الحديث.
5 »»لزوم قلة الكلام إلا إذا كان جوابا، أو نصيحة، أو أمرا بالمعروف، أو نهيا عنالمنكر، أو دعوة الى الله.
قال تعالى: لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَبِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً (114)النساء.
وعن ابن عمرما قال: قال رسولالله: لا تكثروا الكلام بغير ذكر اللهتعالى فإنّ كثرة الكلام بغير ذكر الله تعالى قسوة للقلب وإنّ أبعد الناس من اللهتعالى القلب القاسيالترمذي.
6 »»تجنب الثرثرة واللغو والكلام الذي لا طائلمنه.
قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِمُعْرِضُونَ (3)المؤمنون.
7 »»تعقل الكلام قبل النطق به، والتفكر في عواقبه، وتجنبإلقاء الكلام دون روية وإستيعاب.
قال تعالى: مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18)ق.
وعن أنسقال: كان رسولاللهيتكلم بكلام فصل لا هزر ولا نزر، ويكره الثرثرة فيالكلام والتشدّق فيه. متفق عليه.
8 »»الصمت لمن هو أعلى مقاما، وأرفع قدرا، وأغزر علما،وأكبر سنا، وأعظم فضلا، والإصغاء لكلامه، والإقبال عليه بالسمع والبصر.
الموضوع الأصلى من هنا: شبكة عدوية الاسلامية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]9 »»تجنب الكلام حتى ينتهيالمتكلم في المجلس، لأن مجلس العقلاء لا يتكلم فيه إثنان معا.
10 »»تجنب مقاطعة أحد، أو تصحيحكلامه، أو تجريحه، أو تخطيه، أو السخرية من كلامه.
قال تعالى: وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناًالبقرة 83.
وقال تعالى: وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَالْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُالعنكبوت 46.
11 »»خفض الصوتوعدم رفعه أكثر من الحاجة، وتجنب الصخب والضجيج، والصراخ والانفعال.
قالتعالى: وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَإِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)لقمان.
12 »»التزامالهدوء والابتسام أثناء الكلام، وعدم التجهم والعبوس في وجوه الناس.
عن أبيالدرداءقال: كان رسول اللهلا يحدّث حديثاإلا تبسّم. رواه أحمد.
13 »»تجنّب الخبيث من الكلام، والهجين من الألفاظ، لأنالمؤمن لا يكون فاحشا ولا بذيئا.
عن أبي موسىقال: قلت يارسول الله أي المسلمين أفضل؟ قال: من سلم المسلمون من لسانه ويده. متفقعليه.
14 »»تجنبالحلف والإكثار من القسم أثناء الكلام، وعدم الحلف إلا لضرورة.
قالتعالى: وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْالمائدة 89.
15 »»تجنّب الحلفبمخلوق كالنبي والكعبة والملائكة والآباء والحياة والرأس والشرف.. إلخ.
عنابن عمرما عن النبيقال: إنّ الله تعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفا فليحلفبالله أو ليصمتمتفق عليه.
وعنه أنه سمع رجلا يقول: لا والكعبة،فقال ابن عمر: لا تحلف بغير الله فإني سمعت رسول اللهيقول: من حلف بغير الله فقد كفر أوأشركرواه الترمذي.
16 »»الزام اللسان كثرة الاستغفار كلما بدر منه سيئة أوصدرت عنه خطيئة.
عن حذيفةقال: شكوت الىرسول اللهذرب لساني فقال: أين أنت من الاستغفار؟ إني لأستغفر الله كل يوم مائة مرة. رواه ابن ماجه وابن السني.
17 »»مراقبة اللسان وحفظه، وحبسه وكفه عن المهلكاتوالمحرمات التالية:
أ»»الكذب في الجد والهزل، فهو من أعظم الذنوب وأشدالكبائر.
ب»»الغيبة وهيذكر أحد بما يكره، وهي تدل على نقص فاعلها وخسة نفسه وقلة مروءته.
ت»»النميمة وهي نقل الأحاديث السيئةللإيقاع بين المتحابين وهي تدل على خبث النفس وضعتها وأنانيتها.
ث»»المراء والجدال العقيم، وقيلوقال، والخوض فيما لا طائل منه ولا ثمرة بعده.
ج»»تزكية النفس، والاعتداد بها، والتحدث عن أعمالهاومناقبها وأمجادها ومآثرها.
ح»»اللعان والسباب والفحش والشتم والطعن والولوغ في أعراضالناس وسمعتهم همزا ولمزا.
خ»»ذم أي شيء، واحتقار أي مخلوق، والدعاء على أيأحد.
د»»كثرة المزاح،وإضحاك الآخرين، حتى تصير عادة تسقط المهابة، وتذهب بالحياء.
ذ»»السخرية من الناس، والاستهزاءبضعفائهم، وتنقيص أقدارهم، والحط من مكانتهم.
ر»»المبالغة في المدح، والتكريم والتعظيم، حتى يصير تملقاونفاقا.
عن عقبة بن عامرقال: قلت يارسول الله ما النجاة؟
قال: أمسك عليك لسانك، ليسعك بيتك، وابك على خطيئتك. رواهالترمذي.
وعن سفيان بن عبدالله قال: قلت يارسول الله حدّثني بأمر أعتصم به. قال: قل ربي الله ثم استقم. قلت: يا رسول الله ما أخوف ما تخاف عليّ؟فأخذ بلسان نفسه، ثم قال: هذا. رواهالترمذي.
====================
منقول