بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا أسلمن ؟
شُمُوسٌ تشرِقُ مِنَ الغَرْبِ
الحمد لله ملكتُ حقوقي
لماذا لا أكون مسلمة ؟
تحكي أختنا - المهتدية التي سمت نفسها بعد إسلامها فاطمة يوسف – تحكي قصتها مع الإسلام فتقول : " كنتُ قبل إسلامي لا أجد نكهةً لحياتي ، أما الحياءُ فيعتبرُ رجعيةً عندنا وتأخرًا وعُقَدًا وأمراضا نفسية ! لم أسمع في السابق أيَّ شيء عن الإسلام ، ولم أكن أدري ما هو ، ومن هم أتباعه ، حتى قرأت كتابا عن حقوق المرأة المسلمة فاكتشفت الكثير والكثير من معاناتنا نحن النساء في ظلِّ قوانين تستعبد المرأة وتحتكرها بعكس العيش الكريم الذي يوفِّرُهُ الإسلام للمرأة ، فالإسلام يصون المرأة ويلزم الرجل برعايتها وحسن معاشرتها والإنفاق عليها ويحاسبه على التقصير في حقها ، قلت في نفسي لماذا لا تكون لي تلك الحقوق في مقابل واجبات محدودة لا تفوق طاقتي ولا ترهقني ولا تقتل أنوثتي وكرامتي ! تساءلتُ لماذا أُمْتَهَنُ ويُنظَرُ لي على أنني رسمٌ جميل : الغايةُ منه المتعةُ الرخيصة والهوان ؟ لماذا لا أكون سيدةً محترمةً في قراره نفسي وأمام الناس ؟ لماذا لا أكون مسلمة ؟ ... وبعد تكرار زيارتي للمسجد تعرفتُ أكثر على الإسلام واقتنعتُ به كثيرًا إلى أن جاء ذلك اليوم الذي نطقتُ فيه قائلةً – وسط دموع الفرحة في أعين أخواتي المسلمات – أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنَّ محمدا رسول الله ، وتلقيتُ التهاني منهن والدعاء بالثبات ، الحمد لله ملكتُ حقوقي بعد أن أصبحتُ امرأةً مسلمةً كَفَلَ لها دينُها العيشَ الكريم ، الشريفَ العفيفَ ، فيا لخسران من لم يذق حلاوة الإيمان ! " (3)
جمال الحجاب
الحجاب بالفطرة
تقول إحداهن : "زادني الحجاب جمالاً ، الحجاب إعلان عام بالالتزام ، الحجاب شعار تحرر ، الحجاب يوفر لي مزيداً من الحماية ، عندما أسلمتُ أصررتُ على ارتداء حجابي بالكامل من الرأس إلى القدم ، الحجاب جزءٌ مني ، من كياني ، فقد ارتديه قُبَيْلَ إسلامي لإحساسي أنني أحترم نفسي وأنا أرتديه ". (4) .
الحجاب طريق الإسلام
ما كادت الشمس تؤذن بالغروب حتى أشرقت شمس الإسلام على صفحة قلبها وصَدَحَتْ بكلمة الحق التي اهتزَّ لها كيانها وكان أول ما جذبها إلى الإسلام جمال وروعة الحجاب تاج الوقار وعنوان الطهر ، هذا المشهد المهيب مشهد المؤمنات الصالحات لفت نظرها وحرّك وجدانها ومشاعرها فقررت أن تعرف القصة من البداية : قصة هذا اللباس الساتر الفضفاض الذي كان طريقها إلى الإسلام .
قالت أختنا المهتدية حين سئلت عن قصة إسلامها ورحلتها من الكفر إلى الإيمان : " إن سبب اعتناقها للإسلام هو ما رأته من مظاهر الحشمة والحياء بين المسلمات ، وتركهن للاختلاط والتبرج الذي دمر قيم الأسرة والمجتمع في بلادهم وما رأته من اصطفاف المسلمين للصلاة في الجانب الآخر في مشهد هو غاية في التأثير .. والشيء المثير حقا أن أولئك النسوة اللاتي كن سببا لهدايتها ،كان كلهن من الأمريكيات اللاتي اخترن الإسلام على ما سواه من الأديان وتعبدن لله لا سواه وعضضن بالنواجذ على لا إله إلا الله .. واقتدينَ بأمهات المؤمنين فلبسنَ الحجاب الكامل دون أن يُرى من إحداهن شيء !! (5)
وأخرى رأت فتيات مسلمات يمشين في الطريق وقد ارتدين الحجاب ، فأعجبها سمتهن ووقارهن ، وبعد أن سَألتْ عن خبرهن وقيل لها إِنهن يَدِنَّ بالإسلام ، اتجهت إلى دراسة هذا الدين ، حتى انتهى بها المطاف إلى واحة الطهر والعفاف ، حيث اعتناقها للإسلام وارتداء الحجاب !! (6)
الحجاب قبل الإسلام
تقول إحدى المهتديات عن أول خطواتها على طريق الهدى : ذهبتُ إلى متجر إسلامي واشتريتُ عباءة وغطاء رأس وخرجت أمام الملأ ، شعرت بسبب الحجاب بالحرية بكل ما تعني الكلمة ! أعجبني أن جسمي كان للمرة الأولى خاصًا بي فقط ؛ لم يستطع أي أحد أن ينظر إلى أجزاء جسدي ويقيِّمَني بناءًًا عليها ... أعجبني كم كنت أشعر بالراحة ، وأيضا أعجبني أنني حينما كنت أرتدي الحجاب ، كان عقلي صافي البال غير مشغول بالاهتمام بجسدي المادي وكان بإمكاني التركيز على ما يوجد بالداخل ... أيضا أعجبني أنني للمرة الأولي في حياتي أشعر بأني مميزة... شعرت وكأن جسدي كان شيئًا مميزا ، فقط لي ولزوجي ؛ وكان ذلك كنزًا .. ومن تلك الفترة حتى الآن ، لم أخرج من المنزل من غير حجابي (7) .
إن مشهد الحجاب وروعته وبهاءه ورفعته وجماله وجلاله قد لفت أنظار غير المسلمات ، أثار فضولهنَّ ونال إعجابهن فكان نقطةَ تحولٍ وركيزةَ انطلاقٍ إلى الإسلام ، فالحجاب عزٌّ وكرامة ، وطهر واستقامة ، وحياء ونقاء ، وجمال وجلال ، وروعة وسناء ، إنه استجابة لنداء الفطرة وستر لمحاسن المرأة ومفاتنها ، وصون لكرامتها .
حلاوة الإيمان
وتعبِّر مسلمة أخرى عن حلاوة الإيمان وعظمة الإسلام : فتقول : " أُحِسُّ في قلبي رقةً لم أعهدْها قبل إسلامي * شعرتُ أنني كنت دائماً مسلمة * اكتسبتُ من الإسلام القوة لمواجهة الناس * أجاب الإسلام عن جميع تساؤلاتي * وجدت في الإسلام ضالتي وعلاج أزماتي * قبل إسلامي كنتُ لا شيء * أصبح هدفي الأسمى الدفاع عن هذا الدين * صارت الصلاةُ ملاذي والسجودُ راحتي وسكينتي * فرحتي لا تُوصف * شدتني العلاقة المباشرة بين العبد وربه * المرأة الغربية لا تعرف ماذا تريد * تعرفتُ على وحدانية الله فبكيتُ * المرأة الغربية ليست متحررةً كما قد تتوهم المسلمة * نطقتُ بالشهادتين فَسَرَتْ في عروقي قوةٌ خارقة * الإسلام هو الذي أعطاني الأمان * اكتشفت كنوزاً كنتُ أجهلُها * ".
" أدركتُ معنىً للحياةِ وأنها *** تحلوُ بقُرب الله في السَّجَدَاتِ
تحلـوُ الحياةُ تساميًا وتعاليًا *** وجهادَ أهواءٍ وطولَ ثباتِ
تحلوُ الحياةُ تحديًا وبطولةً *** وركوبَ أهوالٍ ، وعيشَ أُباةِ
هذي لذائذُنَا وهذا دربُنا *** أكرِمْ بهَا في العيشِ من لذاتِ " (
الإسلام فرحة
تيريزا صارت خديجة!
ومن الكلمات الوضاءة المشرقة في آفاق الإيمان ، والمعبِّرة أصدق تعبير عن الفرحة الكبرى لنعمة الإسلام والسعادة البالغة بهذا الدين كلمات الأخت اليونانية "تريزا" وهي تعلن عن أكبر تحوُّلٍ في حياتها حين هداها الله للإيمان فتقول : " لا أريد أن أتحدث ، ففرحي بالإسلام لا يوصف أبداً ، ولو كتبت كتباً ومجلدات لن تكفي لوصف شعوري وسعادتي ، أنا مسلمة ، مسلمة ، مسلمة ، قولوا لكل الناس إني مسلمة وسعيدة بإسلامي ، قولوا لهم عَبْر وسائل الإعلام كلها: تريزا اليونانية أصبحت خديجة : بدينها، بلباسها، بأعمالها، بأفكارها .(9)
الإيمان روح الحياة
داعية ومفكرة إسلامية معروفة : وهي أمريكية من أصل يهودي وكان اسمها (مارغريت ماركوس) ، أسلمت وحسن إسلامها وصار اسمها مريــم جميلــة ، ألفت كتباً عديدة منها (الإسلام في مواجهة الغرب) ، و(رحلتي من الكفر إلى الإيمان) و(الإسلام والتجديد) و(الإسلام بين النظرية والتطبيق) . تقول : " لقد وضع الإسلام حلولاً لكل مشكلاتي وتساؤلاتي الحائرة حول الموت والحياة وأعتقد أن الإسلام هو السبيل الوحيد للصدق ، وهو أنجع علاج للنفس الإنسانية ... منذ بدأت أقرأ القرآن عرفت أن الدين ليس ضرورياً للحياة فحسب، بل هو الحياة بعينها، وكنت كلما تعمقت في دراسته ازددت يقيناً أن الإسلام وحده هو الذي جعل من العرب أمة عظيمة متحضرة قد سادت العالم ".
"كيف يمكن الدخول إلى القرآن الكريم إلا من خلال السنة النبوية ؟! فمن يكفر بالسنة لا بد أنه سيكفر بالقرآن" .
" على النساء المسلمات أن يعرفن نعمة الله عليهن بهذا الدين الذي جاءت أحكامه صائنة لحرماتهن ، راعية لكرامتهن ، محافظة على عفافهن وحيائهن من الانتهاك ، ومن ضياع الأسرة " (10) .
.