مسلمون ونفتخر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
منتدى مسلمون ونفتخر يرحب بكم .. فأهلا وسهلا
وأرجو ان تسعدوا بزيارتكم للمنتدى .. اذا كنت عضو (ة) ادخل
اذا كنت زائر فيسعدنا تسجيلك بمنتدانا وكل عام وانتم بخير
وجزاكم الله خيرا
مسلمون ونفتخر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
منتدى مسلمون ونفتخر يرحب بكم .. فأهلا وسهلا
وأرجو ان تسعدوا بزيارتكم للمنتدى .. اذا كنت عضو (ة) ادخل
اذا كنت زائر فيسعدنا تسجيلك بمنتدانا وكل عام وانتم بخير
وجزاكم الله خيرا
مسلمون ونفتخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مسلمون ونفتخر

منتدى اسلامي شامل
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 رمضان شهر البر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باسم
مشرف منتدى
مشرف منتدى
باسم


عدد المساهمات : 196
نقاط : 5162
النشاط : 10
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
العمر : 51

رمضان شهر البر Empty
مُساهمةموضوع: رمضان شهر البر   رمضان شهر البر Icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 9:51 pm





رمضان شهر البر


ولعظم حق الوالدين تظاهرت نصوص الشرع آمرة
ببرهما والإحسان إليهما


ناهية عن عقوقهما والتقصير في حقهما قارنة
حقوقهما بحق الله -تعالى-


قال الله -عز وجل- : { واعبدوا الله ولا
تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا } (النساء: من الآية 36)


وقال: { قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا
تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا } (الأنعام: من الآية 151)


وقال: { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه
وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما


أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل
لهما قولا كريما }


{ واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي
ارحمهما كما ربياني صغيرا } (الإسراء: 23-24)


وفي الصحيحين « عن ابن مسعود أنه


قال: سألت رسول الله " أي العمل أحب إلى
الله تعالى؟


قال: الصلاة على وقتها قلت: ثم أي؟ قال: بر
الوالدين »


وعن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله
عنهما –


عن النبي " قال: « الكبائر: الإشراك
بالله وعقوق الوالدين


وقتل النفس واليمين الغموس » رواه البخاري



ومع عظم تلك المكانة للوالدين إلا أننا نرى
عقوقهما قد تفشى


وأخذ صورا عديدة ومظاهر شتى فمن ذلك إبكاؤهما
وتحزينهما


ونهرهما وزجرهما والتأفف والتضجر من أوامرهما
والعبوس وتقطيب الجبين أمامهما


ومن صور العقوق احتقار الوالدين والنظر
إليهما شزرا


والإشاحة بالوجه عنهما إذا تحدثا وقلة
الاعتداد برأيهما وإثارة المشكلات أمامهما


ومن ذلك - عياذا بالله - شتم الوالدين وذمهما
عند الناس


والتخلي عنهما وقت الحاجة أو الكبر والتبرؤ
منهما والحياء من ذكرهما والنسبة إليهما


ومن صور العقوق الإثقال على الوالدين بكثرة
الطلبات


والمكث طويلا خارج المنزل إلى ساعات متأخرة
من الليل


أو النوم خارج المنزل دون علم الوالدين بمكان
الولد خصوصا إذا كان صغيرا


ومن صور العقوق المتناهية بالقبح لعن
الوالدين


والتعدي عليهما بالضرب وإيداعهما دور
الملاحظة


ومن صور العقوق هجر الوالدين والبخل عليهما
وترك نصحهما


والسرقة من أموالهما والأنين وإظهار التوجع
أمامهما



ومن أقبح صور العقوق -إن لم تكن أقبحها- تمني
زوالهما وقتلهما


والتخلص منهما رغبة في الميراث أو رغبة في
التحرر من أوامر الوالدين


فيا لشؤم هذا ويا لسواد وجهه ويا لسوء سوء
مصيره إن لم يتداركه الله برحمته


هذه بعض صور العقوق وتلك بعض مظاهره فما أبعد
الخير عن عاق والديه


وما أقرب العقوبة منه وما أسرع الشر إليه


وهذا أمر مشاهد محسوس يعرفه كثير من الناس
ويرون بأم أعينهم


ويسمعون قصصا متواترة لأناس خذلوا وعوقبوا
بسبب عقوقهم لوالديهم



وهذا أمر مشاهد محسوس يعرفه كثير من الناس
ويرون بأم أعينهم


ويسمعون قصصا متواترة لأناس خذلوا وعوقبوا
بسبب عقوقهم لوالديهم


قال الأصمعي : أخبرني بعض العرب أن رجلا كان
في زمن عبد الملك بن مروان


وكان له أب كبير وكان الشاب عاقا بأبيه وكان
يقال للشاب منازل فقال الأب الشيخ الكبير:


جزت رحم بيني وبين منازل جزاء كما يستنجز الدين طالبه


تربت حتى صار جعدا شمردلا إذا قام ساوى غارب الفحل غاربه


تظلمني مالي كذا ولوى يدي لوى يده الله الذي لا يغالبه


وإني لداع دعوة لو دعوتها على جبل الريان لانهد جانبه


فبلغ ذلك أميرا كان عليهم فأرسل إلى الفتى
ليأخذه


فقال له أبوه الشيخ: اخرج من خلف البيت فسبق
رسل الأمير


ثم ابتلي الفتى بابن عقه في آخر حياته واسم
الولد خليج فقال منازل فيه:


تظلمني مالي خليج وعقني على حين كانت كالحني عظامي


تخيرته وازددته ليزيدني وما بعض ما يزداد غير عرام


لعمري لقد ربيته فرحا به فلا يفرحن بعدي امرؤ بغلام


فأراد الوالي ضرب الابن فقال للوالي: لا تعجل
هذا أبي منازل بن فرعان الذي يقول فيه أبوه:


جزت رحم بيني وبين منازل جزاء كما يستنجز الدين طالبه


فقال الوالي: يا هذا عققت وعققت


وقال الأصمعي : حدثني رجل من الأعراب


وقال: خرجت أطلب أعق الناس فكنت أطوف
بالأحياء


حتى انتهيت إلى شيخ في عنقه حبل يستقي بدلو
لا تطيقه الإبل في الهاجرة والحر الشديد


وخلفه شاب في يده رشاء - أي حبل - من قد ملوي
(والقد هو السوط)


وهو يضرب الشيخ الكبير بالقد وقد شق ظهره
بذلك الحبل


فقلت: أما تتقي الله بهذا الشيخ الضعيف؟ أما
يكفيه ما هو فيه من مد هذا الحبل حتى تضربه؟


قال: إنه مع هذا أبي قلت: فلا جزاك الله خيرا


قال: اسكت فهكذا كان يصنع بأبيه


وكذا كان أبوه يصنع بجده فقلت: هذا أعق الناس


ثم جلت حتى انتهيت إلى شاب وفي عنقه زبيل فيه
شيخ كأنه فرخ


فكان يضعه بين يديه في كل ساعة فيطعمه كما
يطعم الفرخ فقلت من هذا؟


قال: أبي وقد خرف وأنا أكفله قلت: هذا أبر
الناس


أيها الصائمون: للحديث بقية غدا - إن شاء
الله تعالى –


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه
أجمعين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alduaa.own0.com
ام محمود
المديرالعام
المديرالعام
ام محمود


عدد المساهمات : 1447
نقاط : 6975
النشاط : 18
تاريخ التسجيل : 27/08/2009

رمضان شهر البر Empty
مُساهمةموضوع: جزاك الله خيرا   رمضان شهر البر Icon_minitimeالسبت سبتمبر 05, 2009 1:20 pm

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه . قيل : يا رسول الله ، وكيف يلعن الرجل والديه ؟ قال : يسب الرجل أبا الرجل ، فيسب أباه ، ويسب أمه فيسب أمه
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5973
خلاصة الدرجة: [صحيح]

وقال عليه الصلاة والسلام" رغم أنفه . ثم رغم أنفه . ثم رغم أنفه . قيل : من ؟ يا رسول الله ! قال : من أدرك والديه عند الكبر ، أحدهما أو كليهما ، ثم لم يدخل الجنة
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2551
خلاصة الدرجة: صحيح

- أردف رسول الله صلى الله عليه وسلم الفضل بن عباس يوم النحر خلفه على عجز راحلته ، وكان الفضل رجلا وضيئا ، فوقف النبي صلى الله عليه وسلم للناس يفتيهم ، وأقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فطفق الفضل ينظر إليها ، وأعجبه حسنها ، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم والفضل ينظر إليها ، فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل ، فعدل وجهه عن النظر إليها ، فقالت : يا رسول الله ، إن فريضة الله في الحج على عباده ، أدركت أبي شيخا كبيرا ، لا يستطيع أن يستوي على الراحلة ، فهل يقضي عنه أن أحج عنه ؟ قال : ( نعم ) .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6228
خلاصة الدرجة: [صحيح]

وقال عليه الصلاة والسلام" رغم أنفه . ثم رغم أنفه . ثم رغم أنفه . قيل : من ؟ يا رسول الله ! قال : من أدرك والديه عند الكبر ، أحدهما أو كليهما ، ثم لم يدخل الجنة
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2551
خلاصة الدرجة: صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://muslim54.ahlamontada.net
حطومه
عضو نشيط



عدد المساهمات : 60
نقاط : 4293
النشاط : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2011

رمضان شهر البر Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان شهر البر   رمضان شهر البر Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 4:55 am

لاهنتـ ع الطرح المميزه
لكِ مني كل الشكر والتقدير
لك كل الود
حطـآم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمود
المديرالعام
المديرالعام
ام محمود


عدد المساهمات : 1447
نقاط : 6975
النشاط : 18
تاريخ التسجيل : 27/08/2009

رمضان شهر البر Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان شهر البر   رمضان شهر البر Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 6:12 pm

أشكرك اختي حطومة نيابة عن اخي باسم
واهلا وسهلا بك معنا في منتدى مسلمون ونفتخر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://muslim54.ahlamontada.net
 
رمضان شهر البر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمضان شهر البر (2)
» رمضان شهر الصحة
» رمضان شهر الدعوة
» التدريب في شهر رمضان
» غزوه رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسلمون ونفتخر :: الفئة الثانية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: